قديسى الكنيسة

القديس مارمرقس

+ هو يوحنا الملقب مرقس الذي تردد اسمه كثيرًا في سفر الأعمال والرسائل. حمل اسمين: يوحنا وهو اسم عبري يعني “يهوه حنان”، ومرقس اسم روماني يعني “مطرقة” وُلد القديس مرقس في القيروان  إحدى المدن الخمس الغربية بليبيا، في بلدة تُدعى ابرياتولس، من أبوين يهوديين من سبط لاوي، اسم والده أرسطوبولس، ووالدته مريم امرأة تقية لها اعتبارها بين المسيحيين الأولين في أورشليم تعلم اليونانية واللاتينية والعبرية وأتقنها .

القديس البابا بطرس

+ ان سيرة البابا بطرس خاتم الشهداء عندما تقف امامها تجد نفسك  تبحر في محيط من العظات والتعاليم تشعر  بنفسك في بستان من الفضائل وتستنشق فية احلي روائ كنيستنا القبطية فهو ابن الدموع والصلاه.. وليد الوعد الألهي… ابن كنيسة الله  كاهن الله العلي عالم اللاهوتيات  صخرة الأيمان القوي  محارب البدع محب شعبة متمثلاُ بمخلصة قدم نفسة شهيدا وذبيحة حب  لسيده فادياً لشعبه وهاهو الأن بين زمرة البطاركة الشهداء من حافظوا لنا على الايمان بدمه و حبه و شجاعته

تاريخ كنيستنا

+ فكر أبونا القمص بيشوى كامل فى أن تكون هناك كنيسة فى منطقة سيدى بشر – رغم أنها ليست منطقة خدمته – و كان لديه مبلغ بالكنيسة فوجد قطعة أرض خالية بمساحة حوالى 900مبمبلغ 9 آلاف جنيه وقد أكمل المبلغ مع أبونا لوقا سيداروس من بعض الأحباء .

+ ان ذلك فى سنة 1971 م و كانت قطعة الأرض جبل يرتفع فى الجهة الشرقية بإرتفاع حوالى دورين و حولها جبال و من جهة بحرى عمارات و لم تكن مستشفى شرق المدينة أُنشئت بعد.

+ كانت المساحة التى أُقيمت عليها الكنيسة فى ذلك الوقت 10 م × 14 م فقط مأخوذ عليها ترخيص ورشة بلاط ، و فى12 يوليو1971 تحولت هذه الورشة إلى “كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء” وذلك فى فجر عيد الرسل سنة 1971 جاء أبونا بيشوى و معه نيافة الأنبا مكسيموس مطران القليوبية المتنيح و بدأ أول قداس إلهى بالكنيسة.

اباء الكنيسة